السببية

التعريف

للتعريف اهمية رئيسية في الفهم ( فما لا يعرّف لا يعرف ) فالتعريف هو أساس المعرفة ومنطلق العلم ومنبع الفكر ، ومن يتحدث عن أمر غير معرّف فهو يتعامل مع أمر لا يعرفه , فيكون كمن يحكم على شيء يجهله . كما أن التعريف يقوم على قاعدة علمية ترتكز في […]

البناء الحضاري بين الإنسان والمكان ؟

يقوم البناء الحضاري على عدة عوامل ومقومات تستهدف تنمية الإنسان معرفيا والرقي بالمكان من الناحية التنظيمية والتشريعية ( فبناء الانسان لا يقل أهمية وتحدياً عن بناء المكان) إلا ان بناء الانسان في ظل بيئة حضارية منتظمة بتشريعات اخلاقية ضامنة يكون ايسر واكثر فاعلية من بيئة عشوائية لا ضامنة ولا منتظمة. […]

التوجيه بين الدفع والدوافع

ثمة فرق بين الدفع المباشر وبين احياء الدوافع الذاتية في التوجيه الأخلاقي والسلوك التربوي . ومن هنا نجد أن كثير من الموجهين والتربويين والدعاة والوعّاظ في خلل سلوكي تربوي له عواقب غير محمودة على النشئ ، وذلك في اعتمادهم على أسلوب الدفع في الموعظة والتوجيه القائم على الاكراه والقصر والفرض […]

الأحادية والتعصب للفهم

إن التعصب للفهم الأحادي مسئول مسئولية مباشرة عن تحويل العاطفة في تعصبها للموروث ( من العاطفة إلى اللا عاطفة باسم العاطفة ) وهذا ما يغذي التطرف الحركي الذي يدفع الجماعات والافراد المتطرفة الى العنف ! وذلك ناتج عن نظرة متشددة لدى الموجه او لعجزه المعرفي من ان يوازن بين الدوافع […]

الحياة

كل ما لا تستقيم الحياة الا به ” او يمس معيشة الناس في كفافها وعفافها ( فهو ضرورة ) والادلة على ذلك اكثر من ان تذكر ” ولكن القلوب الغلف والعقول الصلف ( المائلة الى التسلط والعنف ) لا تريد الحقيقة التي لا تبقي لهم مكاناً ولا مكانة ؟ ومن […]